سفر تثنية الاشتراع 4 : 1 - 8
والآن يا إسرائيل اسمع الفرائض والأحكام التي أعلمكم إياها لتعملوا بها لكي تحيوا وتدخلوا وترثوا الأرض التي يعطيكم الرب إله آبائكم إياها لا تزيدوا كلمة على ما آمركم به ولا تنقصوا منه حافظين وصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها إن عيونكم قد رأت ما صنع الرب ببعل فغور فإن كل من سار وراء بعل فغور أباده الرب من وسطكم وأما أنتم المتعلقون بالرب إلهكم فكلكم أحياء اليوم أنظر إني قد علمتكم فرائض وأحكاما كما أمرني الرب إلهي لتعملوا بها في وسط الأرض التي أنتم داخلون إليها لترثوها فاحفظوها واعملوا بها فإنها حكمتكم وفهمكم أمام عيون الشعوب التي إذا سمعت بهذه الفرائض تقول لا شك أن هذه الأمة العظيمة هي شعب حكيم فهيم لأنه أية أمة عظيمة لها آلهة قريبة منها كالرب إلهنا في كل ما ندعوه؟أية أمة عظيمة لها فرائض وأحكام بارة ككل هذه الشريعة التي أضعها اليوم أمامكم؟
+++++
الأرض التي أنتم داخلون إليها لترثوها أدى الاعداد البطي للفرائض والأحكام
سفر تثية الاشتراع 4 : 5
أنظر إني قد علمتكم فرائض وأحكاما كما أمرني الرب إلهي لتعملوا بها في وسط الأرض التي أنتم داخلون إليها لترثوها
إلى رؤية إجمالية للشريعة ستسود الدين الاسرائيلي كله فالمعنى الأول لكلمة توراة هو تعليم وتوجيه وهي تتضمن العبادة بإسرها والسلوك البشري كله يوحيه وعي متزايد للعهد والله الذي قدمه وقطعه لابراهيم
سفر التكوين 15 : 1
بعد هذه الأحداث كانت كلمة الرب إلى أبرام في الرؤيا قائلا لا تخف يا أبرام أنا ترس لك وأجرك عظيم جدا
فالوحي الالهي والتعليم الذي تنقله النصوص القديمة والانبياء تنعش يوماً بعد يوم حياة الشعب بكامل أبعادها
سفر تثنية الاشتراع 4 : 1
والآن يا إسرائيل اسمع الفرائض والأحكام التي أعلمكم إياها لتعملوا بها لكي تحيوا وتدخلوا وترثوا الأرض التي يعطيكم الرب إله آبائكم إياها
سفر تثنية الاشتراع 8 : 1
احرصوا أن تعملوا بكل الوصية التي آمرك بها اليوم لكي تحيوا وتكثروا وتدخلوا وترثوا الأرض التي أقسم الرب عليها لآبائكم
سفر تثنية الاشتراع 30 : 14
بل الكلمة قريبة منك جدا في فمك وفي قلبك لتعمل بها
مزمور 19 : 8 - 15
شريعة الرب كاملة تنعش النفس شهادة الرب صادقة تعقل البسيط أوامر الرب مستقيمة تفرح القلوب وصية الرب صافية تنير العيون مخافة الرب طاهرة تثبت للأبد وأحكام الرب حق وعدل على السواءهي أشهى من الذهب ومن أخلص الإبريز وأحلى من العسل ومن قطر الشهاد وعبدك أيضا يستنير بها وفي حفظها ثواب عظيم من الذي يتبين زلاته؟من الخفايا طهرني واحفظ من الكبرياء عبدك فلا تتسلط علي حينئذ أكون كاملا ومن معصية عظيمة مطهرا لتكن أقوال فمي وخواطر قلبي مرضية لديك أيها الرب صخرتي وفادي
مزمور 78 : 1
أصغ يا شعبي إلى شريعتي أمل أذنيك إلى أقوال فمي
مزمور 94 : 12
يا رب طوبى للذي تؤدبه ومن شريعتك تعلمه
مزمور 119 : 1
طوبى للكاملين في سلوكهم للسائرين في شريعة الرب
سفر يشوع بن سيراخ 1 : 26
إن رغبت في الحكمة فاحفظ الوصايا فيهبها الرب لك
سفر يشوع بن سيراخ 24 : 23
هذه كلها هي سفر عهد الإله العلي والشريعة التي أوصانا بها موسى ميراثا لجماعات يعقوب
سفر اعمال الرسل 7 : 38
هذا الذي كان لدى الجماعة في البرية وسيطا بين الملاك الذي كلمه على جبل سيناء وبين آبائنا فتلقى كلمات الحياة ليبلغنا إياها
وسيعلن يسوع أنه جاء ليتمم الشريعة والانبياءوسيبين بولس كيف أن ان الايمان بالمسيح يحل محل الشريعة
أنجيل متى 5 : 17
لا تظنوا أني جئت لأبطل الشريعة أو الأنبياء ما جئت لأبطل بل لأكمل
وبلغ الفريسيين أنه أفحم الصدوقيين فاجتمعوا معا فسأله واحد منهم ليحرجه يا معلم ما هي الوصية الكبرى في الشريعة؟فقال له أحبب الرب إلهك بكل قلبك وكل نفسك وكل ذهنك تلك هي الوصية الكبرى والأولى والثانية مثلها أحبب قريبك حبك لنفسك بهاتين الوصيتين ترتبط الشريعة كلها والأنبياء
رسالة رومة 3 : 27
فأين السبيل إلى الافتخار؟لا مجال له وبأي شريعة؟أبشريعة الأعمال؟لا بل بشريعة الإيمان
رسالة رومة 10 : 4
فغاية الشريعة هي المسيح لتبرير كل مؤمن
الرب إلهنا في كل ما ندعوه؟
يركز سفر تثنية الاشتراع على التنازل الذي يقرب بين الله وشعبه في حين أن تقاليد التوراة الأخرى كتب الشريعة الخمسة تشدد على الفاصل القائم بين الله والانسان فالله يسكن في وسط الشعب
سفر الخروج 33 : 20
وقال أما وجهي فلا تستطيع أن تراه لأنه لا يراني الإنسان ويحيا
سفر تثنية الاشتراع 12 : 5
بل المكان الذي يختاره الرب إلهكم من أسباطكم كلها ليجعل فيه اسمه ولسكن فيه إياه تلتمسون وإلى هناك تقبل
وتعبر رواية تكريس الهيكل عن هذه النزعة نفسها
سفر الملوك الأول 8 : 10 - 29
وكان لما خرج الكهنة من القدس أن الغمام ملأ بيت الرب فلم يستطع الكهنة أن يقفوا للخدمة بسبب الغمام لأن مجد الرب قد ملأ بيت الرب حينئذ قال سليمان قال الرب إنه يسكن في الغيم المظلم وإني قد بنيت لك بيت بهاء مكأنا لسكناك للأبد والتفت الملك وبارك جماعة إسرائيل كلها وكأنت جماعة إسرائيل كلها وإقفة وقال تارك الرب إله إسرائيل الذي تكلم بفمه مع داود أبي وأتم بيده ما وعد به منذ يوم أخرجت شعبي إسرائيل من مصر لم أختر مدينة في جميع أسباط إسرائيل ليبنى فيها بيت يكون آسي فيه بل أخترت داود ليكون على رأس شعبي إسرائيل وقد كان في قلب داود أبي أن يبني بيتا لأسم الرب إله إسرائيل فقال الرب لداود أبي لأنه كان في قلبك أن تبني بيتا لآسمي فأحسنت حيث كان ذلك في قلبك ولكن لا تبني أنت البيت بل آبنك الذي يخرج من صلبك هو يبني بيتا لآسمي وقد أتم الرب القول الذي قاله فقمت أنا مكان داود أبي وجلست على عرش إسرائيل كما قال الرب وبنيت البيت لآسم الرب إله إسرائيل وجعلت هناك مكأنا للتابوت الذي فيه عهد الرب الذي قطعه لابائنا حين أخرجهم من أرض مصر ثم قام سليمان أمام مذبح الرب أمام جماعة إسرائيل كلها وبسط يديه نحو السماء وقال أيها الرب إله إسرائيل ليس إله مثلك في السماء من فوق ولا في الأرض من أسفل حافظ العهد والرحمة لعبيدك الذين يسلكون أمامك بكل قلوبهم الذي حفظ لعبده داود أبي ما كلمه به فتكلم بفمه وأتم بيده ما وعد به كما هو اليوم والآن أيها الرب إله إسرائيل احفظ لعبدك داود أبي ما كلمته به قائلا لا ينقطع لك رجل من أمامي يجلس على عرش إسرائيل إن حفظ بنوك طريقهم سائرين أمامي كما سرت أنت أمامي والآن يا إله إسرائيل ليتحقق قولك الذي كلمت به عبدك داود أبي فإنه هل يسكن الله حقا على الأرض؟إن السموات وسموات السموات لا تسعك فكيف يسعك هذا البيت الذي بنيته؟إلتفت إلى صلاة عبدك وتضرعه أيها الرب إلهي وأسمع الهتاف والصلاة اللذين يصلي بهما عبدك أمامك اليوم لتكن عيناك مفتوحتين على هذا البيت الليل والنهار على المكان الذي قلت يكون اسمي فيه لتسمع الصلاة التي يصليها عبدك نحو هذا المكان
ونجد هذه الفكرة في العهد القديم
سفر حزقيال 48 : 35
فيكون المحيط ثمانية عشر ألف ذراع ويكون اسم المدينة من ذلك اليوم الرب هناك
وفي العهد الجديد يقول الكلمة الحاسمة في هذا المجال في مقدمة
أنجيل يوحنا 1 : 14
والكلمة صار بشرا فسكن بيننا فرأينا مجده مجدا من لدن الآب لابن وحيد ملؤه النعمة والحق
سفر تثنية الاشتراع 5 : 1
ردحذفودعا موسى كل إسرائيل وقال له اسمع يا إسرائيل الفرائض والأحكام التي أنطق بها على مسامعكم اليوم وتعلموها واحرصوا أن تعملوا بها
سفر تثنية الاشتراع 6 : 1
وهذه هي الوصية والفرائض والأحكام التي أمرني الرب إلهكم أن أعلمكم إياها لتعملوا بها في الأرض التي أنتم عابرون إليها لترثوها
سفر تثنية الاشتراع 8 : 1
احرصوا أن تعملوا بكل الوصية التي آمرك بها اليوم لكي تحيوا وتكثروا وتدخلوا وترثوا الأرض التي أقسم الرب عليها لآبائكم
سفر تثنية الاشتراع 11 : 8 و 9
فاحفظوا كل الوصية التي أنا آمرك بها اليوم لكي تتقووا وتدخلوا وترثوا الأرض التي أنتم عابرون إليها لترثوها ولكي تطيلوا أيامكم على الأرض التي أقسم الرب لآبائكم أن يعطيها لهم ولنسلهم أرضا تدر لبنا حليبا وعسلا
سفر الأحبار 18 : 5
فاحفظوا فرائضي وأحكامي فمن حفظها يحيا بها أنا الرب
رؤيا يوحنا 22 : 18 و 19
أشهد أنا لكل من يسمع الأقوال النبوية التي في هذا الكتاب إذا زاد أحد عليها شيئا زاده الله من النكبات الموصوفة في هذا الكتاب وإذا أسقط أحد شيئا من أقوال كتاب النبوءة هذه أسقط الله نصيبه من شجرة الحياة ومن المدينة المقدسة اللتين وصفتا في هذا الكتاب
سفر العدد 25 : 1 - 18
وأقام إسرائيل بشطيم وأخذ الشعب يزني مع بنات موآب فدعون الشعب إلى ذبائح آلهتهن فأكل الشعب وسجد لآلهتهن وتعلق إسرائيل ببعل فغور فاستشاط غضب الرب على إسرائيل فقال الرب لموسى خذ معك جميع زعماء الشعب واشنقهم للرب أمام الشمس فينصرف اضطرام غضب الرب عن إسرائيل فقال موسى لقضاة إسرائيل اقتلوا كل واحد من تعلق من قومه ببعل فغور فإذا رجل من بني إسرائيل قد أقبل وقدم إلى إخوته تلك المرأة المدينية على عيني موسى وعيون كل جماعة بني إسرائيل وهم يبكون عند باب خيمة الموعد فلما رأى فنحاس بن ألعازار بن هارون الكاهن قام من وسط الجماعة وأخذ رمحا في يده ودخل وراء الرجل الإسرائيلي إلى المخدع فطعنهما كليهما الرجل الإسرائيلي والمرأة في بطنها فكفت الضربة عن بني إسرائيل وكان الذين ماتوا بالضربة أربعة وعشرين ألفا وكلم الرب موسى قائلا إن فنحاس ابن ألعازار بن هارون الكاهن قد صرف سخطي عن بني إسرائيل بغيرة كغيرتي فيما بينهم حتى لا أفني بني إسرائيل بغيرتي فلذلك قل هاءنذا معطيه عهد سلامي فيكون له ولنسله من بعده عهد كهنوت أبدي جزاء غيرته لإلهه وتكفيره عن بني إسرائيل وكان اسم الرجل الإسرائيلي القتيل الذي قتل مع المدينية زمري بن سالو وهو رئيس بيت من الشمعونيين واسم المرأةالمدينية المقتولة كزي بنت صور وهو زعيم عشائر بيت أب في مدين وكلم الرب موسى قائلا ضيقوا على المدينيين واضربوهم لأنهم ضيقوا عليكم بمكرهم الذي مكروه فيكم في أمر فغور وأمر كزبي بنت زعيم مدين أختهم التي قتلت يوم الضربة لما جرى في فغور
سفر ايوب 28 : 28
إن مخافة الرب هي الحكمة واجتناب الشر هو الفطنة
مزمور 19 : 8
شريعة الرب كاملة تنعش النفس شهادة الرب صادقة تعقل البسيط
مزمور 145 : 18
فرج مضايق قلبي ومن شدائدي انتشلني
مزمور 147 : 19
يوحي كلمته إلى يعقوب فرائضه وأحكامه إلى إسرائيل
مزمور 148 : 14
الرب قد عظم قوة شعبه فالتسبيح في أفواه جميع أصفيائه بني إسرائيل الشعب المقرب إليه هللويا
سفر يشوع بن سيراخ 1 : 14 - 16
رأس الحكمة مخافة الرب تخلق في الرحم للمؤمنين بين الناس عششت أساسا أبديا وعلى نسلهم تؤتمن كمال الحكمة مخافة الرب وبثمارها تسكرهم
سفر يشوع 1 : 7
إنما تشدد وتشجع جدا لتحرص على العمل بكل الشريعة التي أمرك بها موسى عبدي لا تحد عنها يمنة ولا يسرة لكي تنجح حيثما توجهت
سفر الأمثال 1 : 7
مخافة الرب رأس العلم والحكمة والتأديب يستهين بهما الأغبياء
سفر الأمثال 9 : 10
أول الحكمة مخافة الرب وعلم القدوس الفطنة
سفر تثنية الاشتراع 4 : 32 - 34
والآن فسل عن الأيام الأولى التي كانت من قبلك منذ يوم خلق الرب الإنسان على الأرض من أقصى السماء إلى أقصاها هل كان مثل هذا الأمر العظيم أو هل سمع بمثله؟وهل سمع شعب صوت إله يتكلم من وسط النار كما سمعت أنت وبقي على قيد الحياة أو هل حاول إله أن يأتي ويتخذ له أمة من وسط أمة بتجارب وآيات وخوارق وحروب ويد قوية وذراع مبسوطة ومخاوف عظيمة مثل كل ما صنع لكم الرب إلهكم بمصر أمام عينيك؟
سفر ارميا 29 : 13 و 14
وتلتمسونني فتجدونني إذا طلبتموني بكل قلوبكم وأدعكم تجدونني يقول الرب وأرجع أسراكم وأجمعكم من بين كل الأمم ومن جميع الأماكن التي دفعتكم إليها يقول الرب وأرجعكم إلى المكان الذي جلوتكم منه
اعداد الشماس سمير كاكوز